Blogs

Aug, 05, 2023

تعرف على أفضل 10 برامج التواصل الاجتماعي الأكثر استخدام

blog deatil

برامج التواصل الاجتماعي، أصبحت الآن الحياة أسهل من قبل ويرجع ذلك إلى برامج التواصل الاجتماعي. حيث بنقرة واحدة على هاتفك الجوال بإستخدام أحد برامج التواصل الاجتماعي يمكنك التواصل مع من تشاء. هذه البرامج كثيرة وأصبحت متنوعة، ومع ذلك لا يمكن أن نقول أن برامج التواصل الاجتماعي لها عدداً محدداً. حيث أن بإمكان اي شخص مبرمج أن ينشئ تطبيق للتواصل الاجتماعي، ولكن إذا لم يلق هذا البرنامج إقبالا من الناس فسرعان ما سيختفي. وبالتأكيد الكثير من هذه التطبيقات تختفي وذلك يرجع إلى عدم وجود مستخدمين له. فالناس بطبيعة الحال تميل لاستخدام التطبيقات المستخدمة بواسطة الاصدقاء والاقارب. لذا إذا كان محيطك يستخدم مثلا فيسبوك للتواصل فستقوم باستخدامه أنت كذلك. وعلى هذه الحال ينتشر التطبيق، فإذا قمت بتنزيل تطبيق لا يستخدمه أحد فبعد حين ستقوم بحذفه وذلك لأنك لا تقوم باستخدامه.

افضل برامج التواصل الاجتماعي

كما ذكرنا أن برامج التواصل الاجتماعي كثيرة، لكن بالتأكيد هناك بعض البرامج المميزة لذا دعنا نعرفها:

فيسبوك facebook

دعنا نعرف اولا ما معنى كلمة facebook، الكلمة مكونة من كلمتين وهما face ، والاخرى book والمقصود منها كتاب لكل شخص، وذلك بإعتبار أن المنشورات التي نقوم بنشرها هى كتابنا. أما بالنسبة لهذا التطبيق فبالتأكيد كلنا نعرفه، وكذلك لنا حساب علية او على الاقل قد سمعت عنه. في بدايات هذا البرنامج كان يستخدمه فقط طلاب جامعة هارفارد. في البداية، كان البرنامج يساعد أصحاب الشركات في الوصول لمجموعات كبيرة من البشر. بعد ذلك تم تطوير البرنامج حتى أصبح ليس من السهل على أصحاب الشركات الوصول للناس مجدداً. فيسبوك هو أحد برامج التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة واستخداماً كذلك.

يوتيوب Youtube

في البداية الكلمة مستوحاة من خلال كلمتين you والتي نعرفها جميعاً ب أنت، وكلمة tube والمقصود بها تلفاز. وعند تجميع الكلمتين سوياً نستنتج كلمة تلفازك الخاص. يوتيوب أكبر منصة صنعت خصيصاً لمشاهدة الفيديوهات التي يقوم الأشخاص بنشرها. يعتبر يوتيوب ثاني محركات البحث وذلك يظهر عند استخدام جوجل حيث ان نتائج البحث تظهر من جوجل او من اليوتيوب. يوتيوب يسجل زيارات ومشاهدات كثيرة لذا فهو من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي.

ماسنجر messenger

وهو تطبيق الرسائل بين الاصدقاء على فيسبوك، وأما ما توحي إلية الكلمة من معنى فهو 'الموفد' او الرسول الذي يرسل الرسائل. كذلك يمكنك إنشاء مجموعة والحديث معاً على ماسنجر، وبإمكانك عمل حساب على ماسنجر سواء لديك صفحة على الفيسبوك ام لا.

تيك توك tiktok

تيك توك أحد أشهر برامج التواصل الاجتماعي. وهذه الكلمة مشتقة من كلمة دقات الساعة باللغة الإنجليزية. تيك توك منصة تم إنشاؤها للفيديوهات ذات الوقت القصير مع دعمها بالموسيقى. هذا التطبيق تم إستخدامه بواسطة المراهقين أكثر من كبار السن

واتساب Whatsapp

أحد منصات برامج التواصل الاجتماعي الأكثر إستخداما في إستقبال الرسائل وتبادل المكالمات. كما يمكنك مشاركة الفيديوهات عن طريق إنشاء قصة او مشاركتها مع شخص بعينه.

إنستجرام Instagram

وهذه الكلمة هى في الاصل كلمة مركبة من كلمتين. وعند تجميع الكلمتان سوياً أعطتنا كلمة بمعنى قياس اللحظات او مشاركتها. التطبيق يدعوك لمشاركة كل لحظة في يومك على البرنامج.

تويتر Twitter

هل سبق وان سمعت أحدهم يقول جاءتني تغريدة ؟ بالتأكيد لفظ تغريدة لا يتم أستخدامه إلا مع برنامج تويتر، حيث أن معنى التطبيق هو العصفور الذي يغرد. أكثر ما يستخدم في هذا التطبيق هو نشر الأخبار لذا إذا كنت مهتماً بأخبار العالم فبإمكانك استعماله.

برامج السوشيال ميديا

السوشيال ميديا هي في الأصل كلمة إنجليزية وتعني باللغة العربية وسائل التواصل الاجتماعي. بالطبع وسائل التواصل الاجتماعي لها أهمية في تقريب المسافات بين الاشخاص البعيدين عن بعضهما عبر المسافات الكبيرة والصغيرة أيضاً. برامج التواصل الاجتماعي تشمل البرامج التي تشاركناها من قبل مع هذه البرامج التي ستعرضها حالياً:

وي تشات Wechat

هذا البرنامج ضمن أفضل برامج التواصل الاجتماعي، حيث تستطيع من خلاله إرسال الرسائل للاصدقاء. كذلك تستطيع مشاركة الفيديوهات والصور، كما ان به العاب تستطيع ان تلعبها مع أصدقائك.

كيو زون Qzone

كيو زون من أشهر برامج التواصل الاجتماعي وهذا في الصين. حيث أن هذا البرنامج يدعم إرسال الرسائل والصور وارسال الفيديوهات كذلك. كما تستطيع الاتصال بالاصدقاء من خلاله، كيو زون يتميز بوجود صفحة من خلالها تستطيع متابعة المشاهدين. هذه الصفحة معتمدة لذا إذا كنت مهتماً بأخبار المشهورين فبإمكانك استخدامه، ولعل هذا السبب هو السبب الرئيسي في جعله مشهوراً.

سينا ويبو sina weibo

ما هذا أيضاً ينتشر استخدامه بين الشعب الصيني، يطلق عليها الصينيون اسم تويتر أيضاً. يرجع ذلك لأنه يدعم نفس إمكانيات تويتر.

كيو كيوQQ

هذا أيضاً برنامج ممتاز ضمن برامج التواصل الاجتماعي، وهو الاكثر أستخداماً بواسطة الصين. تستطيع من خلاله الاتصال بصديقك عبر الانترنت او دردشته عبر الرسائل. وهذا البرنامج يتم استخدامه أكثر بواسطة المراهقين او من لم يتجاوزوا 22 عاماً في الصين. ريديت Reddit هذا البرنامج مشهوراً بتداوله أخبار العالم، كما أنك تستطيع كذلك نشر المنشورات من خلاله.

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

تطبيقات التواصل الاجتماعي هى التطبيقات التي تم إنشاؤها خصيصاً للتواصل ولكن عن طريق الانترنت. تطبيقات التواصل الإجتماعي تم إنشاؤها في عام 1997 أول تطبيق تم صنعه هو تطبيق six Degrees، والذي كان يشبه فيس بوك كثيراً من حيث إنشاء بروفايل خاص. وتطبيقات التواصل الاجتماعي يمكن تقسيمها إلى:

تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي

مثل فيسبوك و لينكد إن، حيث من خلالهم تستطيع إنشاء بروفايل وإضافة الصداقات ونشر المنشورات كذلك.

تطبيقات مشاركة وسائط

والتي من خلالها تستطيع أن تشارك ملفات الصور وملفات الفديوهات وكذلك يمكنك مشاركة المقاطع الصوتية.

منشورات تدوين مصغر

وهذه نجدها في تطبيق weibo وكذلك تطبيق تويتر.

ما هى برامج التواصل الاجتماعي

كما ذكرنا فإن برامج التواصل الاجتماعي متعددة وكذلك التطبيقات وكلاهما يعنيان المقصود نفسه. وهنا دعنا نتعرف أنواعاً أخرى من برامج التواصل الاجتماعي هناك برامج اقتصادية مثل برنامج Airbnb Uber، وهذا البرنامج يتم استخدامه للتسويق بشكل فعال. وهناك برامج يطلق عليها تطبيقات المجهولين، والتي تكون بها سرية تامة عن مستخدم التطبيق كتطبيق whisper كما توجد برامج يطلق عليها عالم اللعب الافتراضي، وهذه ظهرت مؤخراً حيث تجعل ما يظهر على الشاشة وكأنه حقيقياً. كما ان هناك برامج وتطبيقات صنعت خصيصاً لمشاركة الأسئلة والإجابة عنها.

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي

بالتأكيد كل شئ له مميزاته وعيوبه لذا دعنا نتعرف مميزات برامج التواصل الاجتماعي. برامج التواصل الاجتماعي مفيدة لمن لديهم مشاريع تجارية حيث تساعدهم في التسويق الالكتروني. تقريب المسافات بين الأهل والمغتربين وذلك من خلال التواصل عن طريق استخدام الفديو. كما أن الأشخاص الذين يقومون بعمل فيديوهات عبر برامج التواصل الاجتماعي يصلون إلى الشهرة بشكل أسرع. كذلك يمكنك أن تتعلم من خلال الفيديوهات الموجودة على برنامج يوتيوب، فبإمكانك تعلم لغة او مهارة جديدة وأشياء أخرى.

أضرار السوشيال ميديا

بما أن برامج السوشيال ميديا لها فوائد إذا لها سلبيات بالتبعية. فمثلا يوجد الكثير ممن تعرض لسرقة بروفايله وذلك خطير خصوصاً إذا كنت تمتلك حساباً تستعمله للتسويق لمنتجاتك التجارية مثلا. لذا عليك تأمينه من البداية جيداً وعدم مشاركة رقمك السري مع أحد. كذلك سلبياته تتضح في إضاعة الوقت خصوصاً لمن يستخدمه بدون هدف وذلك يرجع إلى أنه أكبر منصة وبالتالي وجود الكثير مما يشارك يومه عليه. قد تتسبب مواقع التواصل في عزلة عن العالم الحقيقي مما يسبب لك اكتئاب دون أن تشعر لذا عليك ألا تنعزل عن الآخرين